t

للبحث في الموقع :


الثلاثاء 30 يونيو 2015 - العدد : 2949
عدد الزوار : 5760949 - 47 متصفحين

SAFITODAY TV

إشهـــــــــــــــــــــــار

بالأكشــــاك

منبر الشباب

شؤون فنية

تعزيــــة

نقاش سياسي

شطط

تهنئة

كلمتنــــــــــــــــــــــــــــا

مختارات

حـــوار مع ..

أسفي بالجرائد الوطنية

قالت المصادر...

بـــــــلاغ صحفي

صحـافة

طلب مساعدة

الشأن الحقوقي

حوادث

هموم المواطنين

قضايا رياضية

ركن البحــار

جمعيات

 

safitoday بتـاريخ 15/07/15

safitoday بتـاريخ 30/06/15
النتائج الرسمية الكاملة  لتلميذات وتلاميذ السنة الثالثة إعدادي  بأسفي
يونيو2015
 


safitoday بتـاريخ 30/06/15

آسفي اليوم :عبدالرحيم اكريطي

 حصلت التلميذة إيمان العيشي التي تدرس بالمدرسة الابتدائية بوغافر التطبيقية على أعلى معدل على الصعيد الإقليمي في التعليم العمومي في امتحان نيل شهادة الدروس الإبتدائية بمعدل يصل إلى 9،67 .

وبهذه المناسبة تتقدم عائلتها بأحر التشكرات إلى الطاقمين الإداري والتربوي بالمدرسة الإبتدائية بوغافر التطبيقية وعلى راسهم أستاذيها حسن الفشتالي ورشيدة لعويني. فهنيئا للتلميذة إيمان ولجميع التلاميذ والتلميذات الناجحين في امتحان نيل شهادة الدروس الإبتدائية.


safitoday بتـاريخ 29/06/15

إلى من يهمه الأمر

أزمة بمساكن 20 فبراير

حسن أتلاغ

رحلت عاصفة حركة 20 فبراير تاركة وراءها مساكن ودور بأسفي في وضعية اجتماعية كارثية، ذلك أنه في الوقت الذي كانت فيه سلطات المدينة منشغلة بالحراك الشعبي الذي دشنته حركة 20 فبراير بآسفي، ظهر ما أطلق عليه المواطنون " بربيع البناء العشوائي " الذي التهم الأخضر واليابس، وأكل هوامش المدينة كما تأكل النار الهشيم، و تم البناء في وقت قياسي تحت إشراف عمال مختصين في البناء العشوائي، فتم تدشين أضخم عملية بناء عشوائي بمدينة أسفي أبطالها مواطنون سدت أمامهم فرص حيازة السكن الإجتماعي ووجدوا ضالتهم في الربيع العربي ، وكانت الحصيلة 4000 مسكنا نبت كالفطر أمام عجز تدخل المسؤولين الذين همهم آنذاك إخماد الاحتجاجات والمسيرات المطالبة بإسقاط الفساد.
هؤلاء البسطاء استغلوا الحراك الشعبي لامتلاك سكن خارج إطار القوانين المنظمة، لعجز مواردهم لتدبير تكاليف السكن داخل التجمعات السكنية المهيكلة، ساهم ي ذلك فشل مؤسسة العمران التي استفادت من 195 هكتار من العقار العمومي في سيدي بوزيد وحي المطار في تلبية حاجيات الفقراء من السكن بأسعار مناسبة، علما أن هذه المشاريع دشنت من قبل الملك سنة 2008 عند زيارته للمدينة.
هؤلاء المواطنون لم يضعوا في الحسبان مشاكل أخرى بعد استقرارهم في مساكنهم، لا تقل معاناة عن عدم الحصول على " قبر الحياة " ، فاصبح ينطبق عليهم المثل " فر من الدب فسقط في الجب" ، فهذه التجزئات السكنية " العشوائية " المنتشرة بأسفي جنوبا وشمالا وشرقا وغربا أصبحت بدون ماء، بدون كهرباء،بدون صرف صحي، وساكنتها ممنوعة من الوثائق الإدارية والبطاقة الوطنية، والحصول على هذه الأخيرة يتطلب منهم التحايل على القانون بإرشاد من السلطة، وذلك بالبحث عن التزامات الزور تتضمن عناوين أقاربهم أو متطوعين من فاعلي الخير، فهم عموما محاصرون اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا ، والطرق المؤدية للمساكن بدون إنارة عمومية ليصبح الاطفال والعمال والمتمدرسون ضحايا قطاع الطرق.
فهل من رحمة بهؤلاء المستضعفين وأبنائهم؟ أليسوا أولى من غيرهم بالعفو عما سلف ؟ وهل سيحصلون على حقهم في المواطنة والتنمية أم سيتواصل عقابهم على ما اقترفت أيديهم؟
.

safitoday بتـاريخ 29/06/15

آسفي اليوم:عبدالرحيم اكريطي

أحبط حراس السجن المركزي مول البركي بآسفي في الساعات الأولى من صباح يوم السبت الأخير محاولة فرار السجين إبراهيم الحسني المحكوم بإعدامين اثنين ومؤبد بعدما فشل مخططه ذلك المتعلق بالفرار من السجن .

وحسب المعلومات التي توصلت بها موقع"أسفي اليوم "فإن السجين الذي يبلغ من العمر حوالي 36 سنة والذي يتوفر على بنية جسمانية قوية كان يتواجد بغرفة لوحده بحي"د2"،ثم شرع في التخطيط لعملية الهروب دون أن يدرك على أن محاولته هاته مصيرها الفشل بعدما استعان في ذلك على"لامات" تمكن من الحصول عليها عن طريق صديق له أدخلت له في إحدى الزيارات عندما وضعت بتقنية عالية في قعر إناء كبير مملوء بالسمك.

السجين إبراهيم الحسني وبعدما حصل على"اللامات"شرع بواسطتها في عملية تقطيع القضبان الحديدية المكونة لنافذة التهوية المتواجدة بباب غرفته،بحيث تمكن بالفعل من تقطيعها،ليقوم عن طريق النافذة برمي بعض من ملابسه وحذائه الرياضي وبعض النقود إلى خارج الغرفة على أساس أنه وبعد خروجه من الغرفة سيرتديها حتى لا ينكشف أمره،لكن المفاجئة ستكون قوية عندما سينحبس رأسه وسط النافذة أثناء عملية محاولة الهروب.

ظل رأس السجين منحبسا بالنافذة،ما تسبب له ألما كبيرا جعله يشرع في الصياح والصراخ،وحينها حضر حراس السجن الذين فوجؤوا برأسه خارجا من النافذة،وملابسه وحذائه الرياضي ونقوده مرمية خارج الغرفة. وعلمت الجريدة أيضا على أن السجين هذا كان يعتزم الفرار من السجن بعدما سيقوم بفتح أبواب السجن المركزي مول البركي في وجه السجناء الذين بعتبرون الأخطر عل الصعيد الوطني من خلال وجود منفذي تفجيرات أركانة وعلى رأسهم المتهم الرئيسي عادل العثماني وسفاح تارودانت وعدد من الأسماء المعروفة بإجرامها.



safitoday بتـاريخ 29/06/15

آسفي اليوم:عبدالرحيم اكريطي

 اهتزت مؤخرا ساكنة إحدى الدواوير التابعة للجماعة القروية اثنين لغياث بآسفي على إيقاع جريمة قتل بشعة وقعت دقائق قليلة قبل موعد الإفطار يعدما لفظ شاب يبلغ من العمر 32 سنة أنفاسه الأخيرة عندما تعرض لطعنة غادرة وجهها له ابن عمه على مستوى الصدر أردته على الفور قتيلا. وحسب المعلومات التي توصلت بها الجريدة فإن الضحية كان فاعل خير لا غير عندما منع الجاني من محاولة اعتدائه على و

الدته وشقيقته عندما حضرتا إلى بيت الضحية الذي هو منزل شقيق زوج الأم وعم البنت طالبتين النجدة من هاته العائلة دون أن تدر الأم على أن الجاني ابنها يلاحقهما،بحيث إنه وبعدما فتح الضحية الباب،عاين الجاني وهو يحاول الاعتداء على والدته وشقيقته، ليتدخل وقتها لثنيه عن فعله هذا،لكنه لم يرقه ذلك،ليشهر سكينا كانت بحوزته في وجه الضحية ويوجه له بها طعنة غادرة على مستوى صدره أردته على الفور قتيلا،بحيث تم اعتقال الجاني ساعات قليلة بعد فعله الإجرامي هذا.


safitoday بتـاريخ 28/06/15

آسفي اليوم:عبدالرحيم اكريطي

حصل التلميذ عادل البلدي المتحدر من المنطقة القروية ثلاثاء بوكرة بآسفي والذي يتابع دراسته بالقسم الداخلي بالثانوية التقنية الخوارزمي بآسفي شعبة العلوم والتكنولوجيا الكهربائية على أعلى معدل في الامتحان الوطني للباكالوريا الذي هو 45،19 ،بحيث توزعت نقط المواد التي حصل عليها في هذا الامتحان الوطني بين 75،19 في مادة الرياضيات، و 50،19 في مادة الفيزياء، و 75،19 في مادة علوم المهندس، و17 في مادة الفلسفة، و50،19 في مادة الإنجليزية ،إذ وبعد جمع المعدل الجهوي الذي حصل عليه المعني بالأمر بالأولى باك والمراقبة المستمرة للثانية باك ومعدل الامتحان الوطني الذي يعتبر الأعلى على الصعيد الوطني أصبح معدله العام هو 93،18 .

ومعلوم أن هذا الشاب اكتسب كل هاته المعارف والمؤهلات بمجهوداته الشخصية داخل القسم الداخلي للثانوية التقنية الخوارزمي،ولم يسبق له أن أجرى ساعات إضافية نظرا لوضعيته المادية المتدنية التي لا تسمح له بتاتا بإجراء هاته الساعات .

 وبهذا المعدل تكون نيابة التعليم بآسفي قد احتلت مراتب أولى في الباكالوريا من خلال أعلى معدل في الإمتحان الوطني الذي حصل عليه هذا التلميذ،وأعلى معدل عام على الصعيد الوطني في مسلك العلوم الرياضية "أ" الذي حصلت عليه التلميذة سلمى جغلال الذي هو 15،19 والتي تدرس في مؤسسة خصوصية.


safitoday بتـاريخ 26/06/15
 العامري يقول : جئت لرد الجميل لفريق منحني الاسم وحان الوقت لوضعه على السكة الحقيقية ومنحه ما يستحق ومؤهلاته تفوق مؤهلات الفريق التطواني
 
 
 
حسن أتلاغ
 
قال الإطار الوطني عزيز العامري إن فريق أولمبيك أسفي يوجد ضمن الأسماء المرشحة للفوز بالبطولة الوطنية ويملك مؤهلات تفوق مؤهلات الفريق التطواني، وأضاف العامري خلال ندوة صحفية نظمها المكتب المسير أمس الخميس بالمركب الاجتماعي " كهرما " أنه حان الوقت لوضع الفريق على السكة الحقيقية ومنحه ما يستحق ، واستغرب لكون الفريق في القمة منذ 2005 ليصبح هشا في السنوات الأخيرة يصارع فقط من أجل البقاء. وأبرز المتحدث ذاته أن الأوسيس هو من منحه الإسم حينما حقق معه الصعود واللعب على كأس العرب وأن رده الجميل لأولمبيك أسفي ضمن الأهداف المسطرة أثناء قيادته القرش المسفيوي.

وأوضح عزيز العامري أمام جمع كبير من الصحافيين والمنخرطين ومحبي الفريق أنه لا يمكن التخمين بخصوص مردودية انتداباته الجديدة ، و الملعب والنتائج وحدهما يحددان ذلك ويحددان بقاءه أو ذهابه إلى حال سبيله، وأضاف أن استراتيجيته في انتداب اللاعبين ترتكز على المواقع عوض بريق و لمعان الأسماء كما هو الشأن للفرق الأخرى، وأنه يفضل دائما المغامرة وهو يقود فرق لا تسعى للظفر بالألقاب ويحتضن شبانا واعدين ليصبحوا كبارا من خال تطوير إمكانياتهم، ولم ينف مدرب الفريق كون نقل المباريات إلى ملعب خارج المدينة بسبب الإصلاحات بالملعب المحلي سيكون له بعض الأثر السلبي لغياب الحجم الحقيقي لجمهور الفريق اللبنة الأساسية في الحصول على أفضل النتائج.
وترأس الندوة رئيس نادي أولمبيك أسفي أنور ادبيرة ، الذي أشرف على تقديم الإدارة التقنية ( عبد الرزاق مجاهد مساعدا، عبد الرحيم بنخاتي مدربا للحراس )، وكذا اللاعبين الجدد ( الرقيوي، لخمالي، النملي، الشادلي ) ، و أجاب ادبيرة عن بعض أسئلة الإعلاميين كقضية إصلاح ملعب المسيرة والواجبات المالية للمدرب الجديد، إذ شدد في هذا السياق على أن عدم الإفصاح عنها ثقافة وطنية ، وأن التركيز على ما هو تقني أفضل من التركيز على ما هو مالي و " كيف ماكان العرض المالي فهو قليل في حق مدرب كبير كعزيز العامري ".


البث التجريبي للتلفزة الرقمية " سافي تيفي " &nb ...

  حسن أتــــلاغ / هشام عطري 

آسفي اليوم:عبدالرحيم اكريطي

 من المنتظر أن ينظم مهنيو الصيد البحري بآسفي المنضوون تحت لواء الفيدرالية الأطلسية لنشطاء موانئ إقليم آ ...

آسفي اليوم :عبدالرحيم اكريطي

نجحت اللجنة التنظيمية التي يرأسها ميلود الكرمة والتي تم تكليفها للتهييء لعقد المؤتمر التأسيسي لحزب ...

خـبـر اليــوم
15/06/2015 - 13:21
28/09/2014 - 01:08
20/03/2014 - 07:25
07/03/2014 - 15:29
07/03/2014 - 15:24

قضــــايا
البث التجريبي للتلفزة الرقمية \" سافي تيفي \" safitv.ma وترقبوا الافتتاح الرسمي قريبا

تربية و تعليم
نتائج السنة الثالثة إعدادي –يونيو 2015

صحة
المركز الصحي بياضة بأسفي ينظم يوم تحسيسي لفائدة الحجيج

شأن محلي
\" ليلة العرفان \" للمكتب المديري لنادي أولمبيك أسفي + فيديو

بيئة
شباب يتطوعون بأسفي لتنظيف حدائق حيهم

أقلام حرة
تأملات حول الولاية الاولى لنادي قضاة المغرب

قصة جريمة
حكاية الهاتف النقال وعنصر القوات المساعدة والدركي وابنة رئيس فرقة القوات المساعدة بآسفي

بيانات
إضراب عن العمل بالمحطة الحرارية لأسفي

إلى من يهمه الأمر
جمعية أرباب الشاحنات الصغرى لنقل مواد البناء في أسفي تعود لبياناتها النارية

دين وتراث
ندوة من أجل صيام آمن لمرضى السكري

مساهمات الزوار
قراءة في \" الاسود يليق بك \" لأحلام مستغانمي

أنشطــــــة
والي أمن آسفي واليوسفية يشيد بدور خليتي الأمن المدرسي والملاعب الرياضية

عبر البريد الإلكتروني
منظمة فتيات الانبعاث بآسفي تؤطر قافلة للصحة الإنجابية بجماعة سيدي التيجي

ركن المعطلين
فشل عملية إحراق الذات أمام عمالة أسفي

شكايات المواطنين
دماء المواطنين على قارعة الطريق + فيديو

الإعلان عن نشـــاط
تقريــر / نـدوة \"الوساطة والتحكيم والمصالحة : آليات بديلة لفض المنازعات التجارية\" بآسفـي + فيديو

خارج الإقليم
إعفاء كولونيل الوقاية المدنية بآسفي

حـول الإقليـم
قناصو أسفي وساكنة دواوير بمركز احرارة ضد كراء واستغلال غابة لصالح إحدى جمعيات القنص

متابعــــات..
والي جهة دكالة عبدة يتفقد طريق مقبرة \"لعريصا\"

نقابيـــــــــــــــات
عمال شركة \"تكترا\"في اعتصام مفتوح داخل معمل إسمنت المغرب بآسفي

أخبار المواقع الإلكترونية
ثلاث سنوات حبسا نافذا لابن فنانة شعبية بتهمة الاتجار في المخدرات

خــارج الوطن
وفاة مواطن من أسفي إثر اصطدام سفينتين باسبانيا

مختصـــرات
الثمري يقاضي جريدة الأخبار

أخبار
لقاء تواصلي بالثانوية الإعدادية سيدي عبد الكريم

مجتمع
بعد محنة الطفل سليمان مع \" آلة تصفية الكلي \" والده يمنحه الكلية

تعزيــــــــــة
فاطمة بنغانم في ذمة الله

مـواقع صديـقة

منتـدى الصحـافة الجهـوية دكـالة عبـدة
Forum de presse régional Doukkala Abda